لماذا سيحتل الثري دي مكانة عظمى في المستقبل القريب ؟

يعتبر فن ال 3D أكثر الفنون واقعية في جميع أنحاء العالم، كما يستخدم فن ال3D على نطاق واسع في العديد من المجالات الهامة، قد لا يستخدم هو بحد ذاته كفن مستقل، ولكن كخدمة مكملة تتداخل مع الخدمات/ الصناعات الأخرى من أجل الوصول إلى أنواع مختلفة من المنتجات المتكاملة مثل صناعة السينما على سبيل المثال.

لكن لماذا يجب أن تولي اهتمامك بفن ال 3D؟

كما ذكرنا من قبل، يستخدم فن ال 3D على نطاق واسع في كثيرًا من المجالات، وخلال الأشهر القادمة سوف يشهد فن ال 3D تطورًا كبيرًا كما أنه يتداخل مع العديد من المجالات الأخرى، وليس لهذا السبب فقط عليك أن تولي اهتمامًا فن ال 3D، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى، مثل أن فن ال 3D هو واحد من الفنون الأكثر تفاعلية لأنه هو الأكثر واقعية، كما يمكنه محاكاة الواقع بطريقة محترفة جدا وهذا يجعل من فن ال 3D فنًا معبرًا جدًا وتوضيحيًا أيضًا، الآن دعونا نلقي نظرة حول بعض التقنيات الجديدة القائمة على الفن 3D التي سوف تغزو العالم في الأيام القادمة.

الطباعة ال 3D

ربما قد سمعت عن هذه التقنية من قبل في الماضي القريب، طباعة ال 3D لا تعتبر تقنية جديدة الآن، فقد قُدمت إلى السوق منذ عدة سنوات، وربما لا تنمو بطريقة سريعة كما كان من المتوقع، و السبب وراء ذلك قد يكون بسبب ارتفاع تكلفة المواد، ولكن ذلك كان في الماضي قبل ثماني سنوات، حيث كتنت تكلفة طابعة سطح المكتب ال 3D الصغيرة 20،000 $، والآن تكلفتها أصبحت 400 $ فقط، وسوف يستمر السعر في الانخفاض، وذلك ستفتح فرصة تكنولوجيا طباعة ال3D ليتم استخدامها على نطاق واسع من قبل شرائح المجتمع المختلفة دون قيود التكاليف. وتستخدم تقنية 3D الطباعة في العديد من المجالات، مثل الطب، التصميم الصناعي، الهندسة المعمارية، الأزياء، وحتى في صناعة المواد الغذائية! تخيل أنك يمكن طباعة طعامك بدلا من طبخه، أليس ذلك رائعًا؟

بيانات

الواقع الافتراضي Virtual Reality

الواقع الافتراضي هو احدى تقنيات التكنولوجيا الأكثر تفاعلية، لأنه بمثابة محاكاة الكمبيوتر للحياه الواقعية، فهي تقنية تعمل على خلق بيئة تحاكي الوجود مادي في بعض الأماكن في العالم الحقيقي أو في عوالم متخيلة. يمكن للواقع الافتراضي أيضا بمحاكاة التجارب الحسية، والتي تشمل طعم الظاهري والبصر والشم والصوت واللمس. وهي تستخدم باعتبارها احدى الوسائط المتعددة الغامرة لخلق التفاعل مع بعض المنتجات بصورة أعلى، لهذا السبب يتم استخدامه الآن على نطاق واسع في صناعة الألعاب، وسيتم استخدامها على نطاق واسع عاجلًا في صناعة السينما لإنتاج أفلام أكثر تفاعلية.

الواقع المُعزز

هو عرض حي مباشر أو غير مباشر لبيئة مادية في العالم الحقيقي التي يتم تعزيزها (أو توليدها) من خلال المدخلات الحسية للكمبيوتر كالكاميرا، مثل الصوت، الفيديو، الرسومات أو بيانات ال GPS.
وتستخدم تقنية الواقع المعزز في الوقت الحاضر كواحدة من أساليب التسويق لكونها واحدة من أكثر التقنيات تفاعلية، وبالتالي ينتج عن ذلك معدلات مشاركة أعلى بين المنتج والعميل/ المستخدم.
لذا، وبعد معرفة هذه التقنيات الجديدة، جاء الوقت لمعرفة المزيد عن فن ال 3D نفسه والخدمات التي تليه.

فن ال 3D ليس سهلا ولا صعبًا، قد يبدو معقدًا، ولكن في حال كنت تحبه، سيكون بمثابة وسيلة الترفيه الخاصة بك ليس فقط ما تقوم به من أعمال.
لإنتاج قطعة من فن ال 3D، ستحتاج أولًا جهاز كمبيوتر بمواصفات عالية جدًا غالبًا ما يسمى "Workstation" والتطبيقات المفضلة لديك لانتاج ال 3D مثل Maya, Blender, 3DMax, Cinema4D وغيرها.. أدواتك أصبحت جاهزة؟ دعونا الآن نخطو إلى الأمام للخطوات الرئيسية لعملية انتاج ال 3D.
الغالبية العظمى في الإنتاجات الفنية تمر بثلاث مراحل رئيسية، مرحلة ما قبل الإنتاج، الإنتاج، ومرحلة ما بعد الإنتاج، وكل مرحلة لها العملية الخاصة بها والتي تهدف في النهاية إلى إنتاج فنية من ال 3D سواء كانت مجرد نموذج، صورة أو فيلم متكامل.

مرحلة ما قبل الإنتاج

هذه المرحلة يجب ان تهتم بما سوف تقوم بإنتاجه وجمع المعلومات والبيانات الخاصة به والمصادر الملهمة التي من شأنها أن تساعدك في العملية المقبلة، قد تكون القصة المصورة التي سبق انتاجها، صورة محاكاة لمشهد معين، أو أي ان كان ما سوف يتم انتاجه، وغالبًا ما يسمى "Concept Art".
جمع البيانات الخاصة بك، احصل على الرسومات اللازمة أو قم بانتاجها، استلهم من النماذج الحقيقية وكن جاهزًا لعملية الإنتاج.

بيانات

تشكيل النموذج Modeling

هو عملية تشكيل أو نحت نموذج ال 3D، وهناك نماذج عضوية Organic يمكن آن تُأسس بناءًا على قواعد النحت وتتخصص في بناء الشخصيات، وهناك ايضًا نماذج الأسطح حرة أو الأسطح الصلبة freeform surfaces, or hard-surface modelers وغالبًا ما ترتبط أكثر بالتصميم الصناعي أوتكون لها خلفية معمارية، و على هذا النحو نماذج السيارات الأسلحة، والمباني، اذا، عملية تشكيل النموذج هي تحويل الرسومات من رسومات مسطحة 2D الى نماذح مجسمة 3D. وتُبنى هذه العملية على ربط مجموعة من النقاط مع مختلف البيانات الهندسية مثل الخطوط والسطوح المنحنية بهدف خلق النموذج السلكي Wireframe الذي يمثل النموذج ثلاثي الأبعاد.

التركيب Texturing

تهدف مرحلة التركيب إلى إعطاء نموذج ال 3D الشكل النهائي الخاص به، والملمس texture هو عبارة عن صور 2D تهدف إلى التأثير على مظهر نموذج ال 3D، سواء كان ذلك ببساطة كإضافة لون إلى نموذج كاضافة لون الطين إالي نموذج ليعطي ايحاء النحت، أو تطبيق سمات مواد معينة على النموذج.

التجهيز Rigging

التجهيز هو عملية إضافة العظام إلى نموذج ال 3D أو تحديد أوضاع الحركة الخاصة بالنموذج أنه إذا لم يكن شخصية لها هيكل أو عمود فقري، ويعتبر خطوة هامة جدًا قبل البدئ في عملية التحريك، ويتضمن أيضًا في عملية محاكاة القماش/الملابس،وذلك لتطبيق واقع حركة الشخصية/ النموذج كحركة الذراع على الملابس الذي يرتديها، فتلك الخطوة لها دور كبير في خلق مصداقية المشهد.

التحريك

بعد تطبيق عملية التجهيز Rigging للنموذج الخاص بك، يمكنك من ثم تطبيق الحركة اليه، تُقام عملية التحريك اذا كنت تنوي تقديم فيلم الرسوم المتحركة أو شيء في هذا المجال، وتتم علملية التحريك عن طريق التلاعب في ضوابط الهيكل الخاص بالنموذج لتحريحه وتفعيل أوضاع الحركة المختلف الخاصة به.

الإضاءة والاستخراج Lighting and Rendering

في عملية الإضاءة والاستخراج يتم إضافة التلوين والخصائص المواد، مثل الخشب، خشونة الجدران أو الأثاث، النسيج الخاص بالأثاث والستائر، وغيرهم، كما يضيف لمعان للأثاث، وشفافية الستائر، وآثار الإضاءة على كل النماذج التي قمت بإنشائها، وذلك من أجل التوصل إلى النموذج/ المشهد الكامل، الذي يبدو واقعيًا أو كرتونيًا.

الهيكلة Compositing

الهيكلة هي عملية الجمع بين جميع عناصر المشهد ال 3D معا بعد تطبيق عملية الإستخراج، ثم بعد ذلك يتم تطبيق التعديل الاضافي المطلوب مثل التعديل في الملمس، الإضاءة، التباين ... الخ، لإنتاج النسخة النهائية من الصورة/ الفيلم ثلاثي الأبعاد وطرحه للجمهور.
في حالة إنتاجك لمقطع من الفديو أو لفيلم سوف تمر من قبل عملتين اضافيتين وهما وتحرير الفيديو video editing وتحرير الصوت sound editing.

بيانات

والآن القطعة الفنية من فن ال3D أصبحت جاهزة!

هناك نوع آخر من الفنون يعطي إيحاء التجسيم الثلاثي الأبعاد، ولكنه معتمد على بعدين فقط، وهو فن ال 2D Isometric، إليكم خطوات رسم فن الايزوميتريك:

في الرسم الايزومتري كل الاشكال ترسم بثلاث مستويات جانبي وعلوي وأمامي ما عدا الدائرة، وعند البدء برسم الايزوميتريك يلزم رسم ثلاث محاور، محورين يرتفعان عن المستوى الأفقي بزاوية ثلاثين درجه ومحور يتوسطهما ويكون عمودي بهذا الشكل:

بيانات

عند رسم الأشكال الهندسية بالايزومترك، الخطوط الأفقية تجعلها مائلة بزاوية 30 درجة، الخطوط العامودية تبقى عاموديه كما هي والخطوط المائلة تبقى مائلة، آليكم هذا المثال لرسم المكعب بالايزومتريك:

بيانات

عند توظيف الاشكال الهندسية لاخراج عمل فني كبير كإنتاج احدى الألعاب الإكترونية مثلاً سيكون من مرهق تكرار نفس الخطوات السابقة، يمكن حينها الإستغناء عن تلك الخطوات بتسجيلها كتأثير جاهز "Action" في برنامج ال illustrator كالتالي:

نقوم بقتح ملف عمل جديد، ونرسم مربعات متساويه الحجم:

بيانات

ثم يطبق التأثري action علي كل شكل منهم على حدة كالتالي:

من قائمة window نقوم بإظهار قائمة actions

بيانات

نقوم باختيار create new set

بيانات

ثم نقوم بعمل Create new action

بيانات
بيانات
بيانات

ونضغط على record لعمل ال action الخاص بالجانب الأيسر نقوم بالتالي :

اختيار scale tool بالضغط عليها مرتين double clicking وتحديد القيم التالية:

بيانات

ثم ال shear tool واعطاءها قيمة 30-

بيانات

ثم الrotate tool واعطاءها ايضا قيمة 30-

بيانات

ثم نقوم باقاف التسجيل record الخاص بالaction

بيانات

ثم نقوم بعد ذالك بتنفيذ نفس الخطوات ولكن بقيم مختافة لاضافة التأثير action على الجانب الأعلى كالتالي:

نختار scale tool

بيانات

ثم shear tool و اضافة القيمة 30

بيانات

ثم الrotate tool واضافة القيمة 30-

بيانات

ثم نقوم بايقاف ال action

بيانات

واخيرًا، اضافة ال action الي الجانب الأيمن:

بيانات

نقوم باختيار ال scale tool

بيانات

ثم اختيار ال shear tool
ثم اضافة لها القيمة 30

بيانات

ثم نقوم باختيار ال rotate tool
ونقوم باضافة القيمة 30

بيانات

ثم نقوم بايقاف ال action

بيانات

يفضل عمل الخطوه القادمة لستهيل عملية تطبيق الactions على الأشكال وذلك للحصول على ازرار بمجرد الضغط عليها يُطبق ال action :

بيانات

والآن وبعد الاطلاع على العملية الكاملة لإنتاج فن ال 3D بصورة عامة وشاملة، وأيضًا طريقة عمل ال2D isometric الذي يعطي نفس إيحاء مشاهد ال 3D، دعنا نرى المثال التالي والذي يبين الفرق بين 3D isometric و2D isometric في عملية التحريك:

يتضح لك الآن أن فن ال 3D يكون اكثر جودة وواقعة خاصة في عملية التحريك عن فن ال 2D، وذلك لأن بسبب مرحلة التجهيز Rigging، التي تعطي النموذج الهيكل الخاص به، والذي يسمح له بحركة حرة أكثر سلاسة، وأيضا بسبب البعد الثالث الذي يعطي عمقًا في الصورة أو المشهد والذي يفتقده ال2D isometric سواء في عملية الإنشاء او التحريك.

مرحى!

لقد انتهيت للتو من عرض هذا القسم، تقاسم أصدقائك البهجة وشاركهم هذا.

تسجيل الدخول

Why 3D will have a great impact in the near future

3D considered as the most realistic art around the world, 3D art is also widely used in manyimportant fields, may be it is not used as an explicit art, but as a complementary service thatoverlaps with other services/industries to come up with various types of integrated product likefor example the filmmaking industry

So why you must pay attention to the 3D art?

As we have mentioned before, 3D art is widely used in many fields, and in the upcoming months3D art will be witnessed a great evolution as it interacts with many other fields, not only for thatreason you have to pay attention to 3D art, but there are many other reasons, as 3D art is oneof the most interactive arts as it is the most realistic one, it also can simulate reality in a veryprofessional way and that makes 3D art very expressive and illustrative art, now let's take a lookabout some of the new 3D art­based technologies that will conquer the world.

3D printing

You may have heard about this technology before in the near past, 3D printing does notconsider to be a new technology anymore, it has been posited into the market several yearsago, maybe it didn’t grow as fast as it was expected, and the reason behind that might bebecause of the high cost of its material, but that was in the past as eight years ago, a smalldesktop 3D printer cost $20,000, it’s now $400 and the price will continue to fall, that will openthe chance of 3D printing technology to be widely used by various society’s strata without costsconstraints. 3D printing technology is used in many fields, like medicine, industrial design,architecture, fashion, and even in the food industry! Imagine that you can print your food insteadof being cocking it, isn’t that great?

Baianat

Virtual Reality

Virtual reality is a very interactive and technology, as it is a computer­simulated life, replicatesan environment that simulates physical presence in places in the real world or imagined worlds. Virtual reality can also recreate sensory experiences, which include virtual taste, sight, smell, sound, and touch. It is mainly used as an immersive multimedia for creating higher interactionwith certain products, that’s why it is now widely used in the gaming industry and sooner will bewidely used in filmmaking industry to product more interactive movies.

Augmented Reality

Augmented reality (AR) is a live direct or indirect view of a physical, real­world environmentwhose elements are augmented (or supplemented) by computer­generated sensory input suchas sound, video, graphics or GPS data. Augmented reality technology is used nowadays as a marketing technique as its is veryinteractive and so gives higher engagement rates between the product and the customer/user. So, after knowing those new technologies, let’s know more about the 3D art itself and the services below it. 3D art is not easy nor hard, it seems to be complicated, but in case you love it, it would be your entertainment not only your work.

To produce a 3D piece of art, you first need a very high specification computer that mainlynamed “Workstation” and your favourite 3D application like Maya, Cinema 4D, 3D Max, Blender..etc. Tools is ready? Now let's step forward to the main steps of creating 3D process. Most of the art production pass by three main stages, pre­production, production, post­ production, and each process has its own sub­process that all aims to create a piece of 3D art even it is a model, image or a whole movie.

Pre­Production

This stage concerned about what you are going to produce and collecting inspiration data thatwill help you in the next process, it may be a previously made storyboard, a simulated photo of acertain scene, or whatever you are going to make, and it mainly called “Concept Art”. Collect your data, make your sketches or having it, and inspire from real models and be ready for the production process.

Baianat

Modelling

It is the process of shaping or sculpting the 3D model, even it is organic modelers tend to havea sculpture background and specialise in building the characters and other freeform surfaces, orhard­surface modelers often have a more industrial design or architectural background, and assuch they model the vehicles, weapons, props and buildings, i.e: turns 2D sketching into 3Dmodels. Modeling involves connecting a set of points with various geometric data such as linesand curved surfaces with the goal of creating a wireframe model that represents a three­ dimensional object.

Texturing

Texturing is aiming to give the 3D model its final look, as textures are 2D images that aredesigned to influence a 3D model's appearance. Whether it's simply to add color to a model likeone would paint a clay sculpture, or to govern a specific material attribute.

Rigging

Rigging is the process of adding bones to the 3D model or defining the movement of it if it is amechanical object and not a character, and it is a very important step before animation takesplace. It is also involved in developing cloth simulation, so as well as making a character able toclench their fist or rotate their arm, rigging and clothing are responsible for making their costumemove in a believable manner.

Animation

After applying rigging process to your model, you can then apply motion to it if you are going tomake an animated movie or something alike, animation can be done by manipulating the rigcontrols to pose and move the model/character.

Lighting and Rendering

In the lighting and rendering process all the coloring and material properties are added, likewood grain for walls or furniture, fabrics for furniture and curtains, and more. It also adds thesheen to furniture, the translucencies to curtains, and the effects of lighting on everything orevery model you have created, and that to come up with a model/scene that looks realistic orcartoon­like.

Post­Production

Compositing is the process of combining all the 3D elements of the scene together afterapplying rendering to it and then applying extra needed editing in its texture, lighting, contrast...etc to produce the final version of the image/movie and publish it to the audience. While producing a movie you will pass by two extra processes which are video editing and sound editing. Now your 3D piece of art is ready!

Baianat

Isometric

There is another kind of art that simulate the three­dimensional modeling, but it is depending ononly two dimensions, which is 2D Isometric art, and the steps of drawing it are:

In isometric, all shapes are drawn with three planes, the upper, side and front planes, except thecircle, that's why when starting drawing isometric, you will have to make three axes, two of themare above the main horizontal plane/axe with 30 degree angle and a middle perpendicular axeto it (with 90 degree angle), like shown in the next figure:

Baianat

While drawing geometric shapes in isometric, horizontal lines should take 30 degree rotationangle, perpendicular lines kept as they are and also the sloping lines, here is an example of howto draw an isometric cube:

Baianat

For the wide use of shapes to produce a huge work of isometric art, like a game for example, itwill be exhausting to repeat those steps for all the shapes, so you can overlook them by creatinga ready made “Actions” in the illustrator program, follow the next steps to make the isometricaction:

Open a new file and draw three similar squares:

Baianat

Then apply the action for each square separately as the following:

From the Window tap, choose “Action”:

Baianat

Then choose “create a new set”:

Baianat

Then, create new action:

Baianat
Baianat
Baianat

Press “Record” To apply action for the left side do the following:

Choose the “Scale tool” by double clicking on it, and set the non-uniform vertical value as 86.602%

Baianat

Then choose “Shear tool” and give it the value ­30

Baianat

Then choose “Rotate tool”, and set its value as ­30

Baianat

Then stop the “Record”

Baianat

Repeat the same steps but with different values to make the action of the top side, as the following:

Choose “Scale tool”, set the non-uniform vertical value as 86.602%

Baianat

Then “Shear tool”, and set its value to 30

Baianat

Then the “Rotate tool” and set its value to ­30

Baianat

Then stop “Record”

Baianat

Finally, applying action to the right side:

Baianat

“Scale tool”, set the non-uniform vertical value as 86.602%

Baianat

Then, “Shear tool”, set it as ­30

Baianat

“Then the “Rotate tool” and set its value to ­30

Baianat

Then stop “Record”

Baianat

Here is a bouns step that hepls you to be more faster with your process of applying action, by creating ready made actions buttons for your action, to apply it with a click:

Baianat

Now, after knowing the whole process of 3D art production generally, and also the process of 2D isometric that simulates 3D scenes, let’s see the next example that shows the difference between 3D isometric and 2D isometric in animation:

It is obvious to you now that 3D isometric is better in animation than the 2D that only looks three dimensional, and that’s because of the rigging process, that gives the model its skeleton and allow it to be animated freely, and also because of the third dimension that gives the depth to the piece of 3D art, which is lack in the 2D in both creating and animating processes.

WOW!

You have just finsihed viewing this section , Spread your happiness around your friends and share it

Login

Forgot Password ?